TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء يرعى توقيع عقود 3 مشاريع صناعية وينفي خصخصة الشركات الحكومية

رئيس الوزراء يرعى توقيع عقود 3 مشاريع صناعية وينفي خصخصة الشركات الحكومية
رئيس مجلس الوزراء يرعى مراسم توقيع 3 عقود لمشاريع صناعية

مباشر: رعى رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، مراسم توقيع 3 عقود شراكة لمشاريع صناعية مع القطاع الخاص، بحضور وزير الصناعة والمعادن.

وتتضمن المشاريع، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء؛ إنشاء مصنع لإنتاج الأسمدة النيتروجينية اليوريا في قضاء أبو الخصيب/ البصرة، بطاقة إنتاجية 1 مليون طن سنوياً، ومشروع تأهيل وتشغيل مصنع أسمدة بيجي/ صلاح الدين، بطاقة إنتاجية 672 ألف طن سنوياً، ومشروع توسعة مصنع الصودا والكلور في بابل، بطاقة تصميمية 90 (طن/ يوم) صودا كاوية، و80 (طن/ يوم) مادة الكلور.

وجدد السوداني التأكيد على توجه الحكومة نحو القطاع الصناعي لتغطية احتياجات السوق المحلية، وتصدير الفائض، مشيراً إلى المشاريع الثلاثة التي ستلبي كامل احتياج العراق من الأسمدة، وخاصة مشروع أسمدة بيجي الذي أعيد إعماره بعد تخريبه على يد الإرهاب.

وأكد رئيس الوزراء، حرص الحكومة على تأمين غاز التشغيل بأسعار مدعومة لهذه المشاريع؛ من أجل توفير المنتجات الكيميائية الضرورية للصناعة النفطية، والتي كانت تستلزم العملة الصعبة باستيرادها من الخارج.

كما حث الشركات المنفذة على اختصار المدة العقدية للإنجاز، وتوجيه القائمين على العمل، بعرض المشاكل والمعوقات التي تعترض المشاريع للإسراع في حلها، كما وجّه إدارات الشركات العامة بدعم المُستثمرين المنفذين لهذه المشاريع.

وشدد السوداني، أن الحكومة ليس لديها توجه لخصخصة الشركات الحكومية، بل تحقيق الشراكة مع القطاع الخاص بشكل منتج، ومن أجل تحقيق القيمة المضافة، وهو الإصلاح الحقيقي، إلى جانب دعم القطاع الخاص؛ إذ إن نجاح أي وزارة في هذه الشراكات سيكون حافزاً للوزارات الأخرى، بالإضافة إلى ما تم من إجراءات إصلاحية في القطاع المصرفي التي تمثل ركيزة لدعم المشاريع الناجحة في القطاع الخاص، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية.

وتشتمل العقود الموقعة على إنشاء مصنع لليوريا في أبي الخصيب، بالاعتماد على الغاز الجاف بالتعاون مع الشركة العامة للأسمدة الجنوبية، وكذلك تأهيل وتشغيل مصنع أسمدة بيجي، بالشراكة مع شركة قطرية، والأسس التكنولوجية من شركة سويسرية رائدة في مجال الأمونيا واليوريا، أما توسعة مصنع الصودا والكلور في شركة الفرات العامة، فإنه يضيف منتج الصودا القشرية وبعض المنتجات الكيمياوية لتلبية الحاجة المحلية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير النفط يبحث مع وفد بيكر هيوز الأمريكية الأعمال التطويرية للشركة في العراق

العراق وإيران يوقعان 14 مذكرة تفاهم ثنائية في أول زيارة خارجية لـ"بزشكيان"

السوداني: حكومة العراق تدعم توسعة التعاون الاقتصادي الإيراني مع دول المنطقة

الضرائب العراقية: المصادقة على اتفاقية بين بغداد وأربيل على توحيد العمل الضريبي